التمييز والفصل العنصري والحق في السكن اللائق: تقرير إلى الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان ٢٠٢١

دراسات وتوصيات

قدّم استوديو أشغال عامة (لبنان) تقريراً خاصاً متعلّقاً بالـ «تمييز والفصل العنصري والحق في السكن اللائق» إلى الجمعية العامة وإلى مجلس حقوق الإنسان ٢٠٢١، إستجابة لدعوة فريق دعم المقرّر الخاص المعيّن حديثاً السيد بالاكريشنان راجاغوﭙال، ,التابع للمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

عليه، ينشر استوديو أشغال عامة التقرير باللغة الإنكليزية، للإطّلاع العام عليه وللمزيد من المساهمة من قبل المعنيين (ات) والمهتمين (ات) بالإضاءة على تشريعات التمييز والفصل العنصري وممارساتها، في علاقتها مع حق السكن في لبنان.

بناءً على أبحاثٍ وتحقيقات عديدة أجريناها عن أوضاع السكن في لبنان، كما على رصدنا اليومي عبر «مرصد السكن»، يتضمّن التقرير تفاصيل عن قوانين، إجراءات وممارسات تنتقص من حقوق عدة مكوّنات اجتماعية في لبنان وتميّز بينها، كالمسنّين (ات) والنساء واللاجئين (ات) الفلسطينيين، كما اللاجئيين (ات) السوريين والعمّال والعاملات الأجانب. تُفعّل هذا التمييز رزمةٌ من القوانين والسياسات، أهمّها: أَموَلة الأرض والسكن، سياسات التنمية، تصنيف الأراضي وتخطيطها، قوانين الملكية والبناء، قوانين الإيجارات وخاصة قانون ٢٠١٤ المعدّل عام ٢٠١٧، قوانين الأحوال الشخصية والتي تتضمّن قوانين الميراث، قوانين العمل ونظام الكفالة، القوانين المدنية التي ترعى وجود اللاجئين (ات).

ــــ

١٤ آيّار٢٠٢١ هو الموعد النهائي لتقديم التقارير، قبل موعد انعقاد الجمعية العامة المقبلة. لمن ترغب\يرغب في المساهمة باللغة العربية، تجدون هنا الاستبيان باللغة العربية.