Reports

في هذا التقرير، يوّثق مرصد السكن مدى انتهاك الحق في السكن اللائق بالاستناد إلى المعايير والخصائص التي وضعتها لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي المعنية برصد تطبيق العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والذي انضّم إليه لبنان عام 1972. وقمنا لهذه الغاية بإعادة تعريف هذه المعايير وتكييفها بما يتلاءم مع السياق الاجتماعي والثقافي المحلي ومع أشكال الانتهاكات الشائعة والممارسات التي تحكم قطاع الإسكان في لبنان.

بين أيّار 2021 و شباط 2022، تابع مرصد السكن 148 حالة تهديد بالسكن، تأثّر بها 606 شخص من بينهم 275 طفل\ة دون الـ 18، 91 من النساء اللواتي يعشن وحدهنّ أو مع أولادهن، 23 مسنون ومسنات، 7 أشخاص معوّقون، وشخصان من مجتمع الميم.

بالتوازي مع هذا التقرير، ننشر تقريراً عن تدخّلات المرصد القانونية والمجتمعية في الدفاع عن الحقوق السكنية للبلاغات الموثّقة هنا. ‫ينشر «مرصد السكن» تقريره الدوري لبلاغات كانون الأوّل ٢٠٢١ وكانون الثاني ٢٠٢٢، والذي بلغ عددها ٣٤، وتؤثّر على ١٥٥ شخص مهدّدين بسكنهم، من بينهم ٦٦ قاصر\ة، ومجموع ١٨ إمرأة وطفل يسكنن بمفردهن، ٥ مسنّين/ات، وشخص معوّق. حوالي ٦٥٪ من البلاغات جاءت من المناطق المتضرّرة من تفجير ٤ آب، بالإضافة إلى بلاغات متفرقة من أحياء أخرى من بيروت وضواحيها الشرقية (بدارو، عين الرمانة، جسر الواطي، الدكوانة) والجنوبية (الجناح)، ومن مدن أخرى (بشامون، الشويفات، بحنين، المنية، بر الياس). عدد البلاغات من اللبنانيات\ين والسوريات\ين جاءت متساوية تقريباً، تليها بلاغات لسكّان من جنسيات مختلفة (الكاميرون، كينيا).‬

This report reached 46 cases affecting 163 individuals confronting housing threats, of which 75 are children under 18, 36 are women and children living alone, 8 are elderly, and 2 are from the LGBTQ+ community. Over 75% of the callers live in areas affected by the August 4th explosion, in addition to calls from different neighborhoods around Beirut (Ras Beirut, Mazraa, and others).

The Housing Monitor is publishing its periodic report for July and August 2021. In this period, 40 cases of threatened cases were monitored affecting 206 people including 3 elderly people, 20 single women, 89 children, and 4 people with disabilities. Along with this report that analyzes the type of housing precarity reported and eviction threats, we are also publishing for the first time a legal report detailing the legal approaches and negotiation strategies that the Housing Monitor utilizes to defend housing rights.

خلال شهري أيّار وحزيران، تابع مرصد السكن ٣٣ حالة تهديد بالسكن، تأثّر بها ١١٠ أشخاص من بينهم ٨ مسنون ومسنّات، ١٤ إمرأة تسكن لوحدها، ٤٣ طفل وطفلة و٣ أشخاص معوّقون. يسكن حوالي ٧٠٪ من المبلّغين المناطق المتضرّرة، حيث يُهدَّد ٢١٪ منهم بسكنهم على الرغم من وجودهم في مناطق محميّة من الإخلاء.

During the months of March and April 2021, 27 reports of eviction threats were received by the monitor, including one eviction notice. The reports were mostly located in Beirut and its suburbs, out of which 25% were in the areas affected by the Port explosion.

Throughout the first two months of year 2021, 88 cases have been reported, relating to housing vulnerability affecting 237 individuals, almost half of which were children. These reports included 36 single women threatened with eviction along with their children.

خلال الشهرين الأخيرين من عام ٢٠٢٠، تابع «#مرصد_السكن» ١١٩ حالة هشاشة سكن، تؤثّر على ٤٢٧ شخص. يتوزّع أكثرية المبلّغين، وهم من المستأجرين الجدد، على مختلف الجنسيات، ويبلغ مجموع عدد المبلّغين اللبنانيين حوالي ١٦٪ من كافة البلاغات، ٣١٪ منهم من المستأجرين القدامى.